وصف البرنامج
تم تصميم دبلوم الدراسات العليا في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتعليم والتدريب التقني والمهني (STEM/TVET) لخريجي شهادة البكالوريوس من جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وخريجي مؤسسات التعليم العالي الأخرى والعاملين في المهنة والمعلمين المحترفين المهتمين بالتطبيقات العملية لتعليم STEM/TVET والتكنولوجيا المرتبطة بها. تعادل هذه الشهادة دبلوم الدراسات العليا - المستوى 8 وفق شروط إطار قطر الوطني للمؤهلات.
سيمكن البرنامج كلاً من الخريجين الجدد والمهنيين من مختلف المهن التطبيقية من اكتساب المعرفة والمهارات والكفاءات للعمل كمعلمين / مدربين / مدربين مختبر / موجهي التعلم التجريبي في بيئات التعليم STEM/TVET، ومناهج البكالوريا الدولية IB، والمستوى المتقدم AP، والمستوى A. بيئات التدريب الصناعي ومرافق المختبرات المتخصصة التي تتطلب مشغلي تكنولوجيا ذوي مهارات عالية. علاوة على ذلك، ستخدم هذه الدرجة احتياجات تدريب الموظفين في مجموعة متنوعة من الصناعات التي تستخدم تطبيقات تكنولوجيا STEM/TVET المتقدمة.
يمتلك خريجو هذا البرنامج معرفة متقدمة وفهمًا واسعاً للمناهج التعليمية والتدريب العمل، وهذا التدريب يمكنهم من التدريس أو توجيه جلسات تعليمية في المختبرات المختصة في (STEM/TVET) ومنها برمجة الكمبيوتر، والإلكترونيات والاتصالات. والتعليم الهندسي، والبيئة والسلامة المهنية، والميكانيكا العامة، وتعليم العلوم الصحية، وتعليم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعمليات الصناعية، وتكنولوجيا الأجهزة، والعلوم المتكاملة، والسلامة، والأمن. يعد البرنامج خريجيه لفهم المشهد التعليمي والتكنولوجي سريع التغير والتكيف معه من خلال الاستكشاف الإبداعي والتطبيق العملي والابتكار في مجالات مهنة التدريس ونقل المعرفة والحلول المبتكرة.
مدة البرنامج
سنة واحدة
متطلبات القبول
- درجة البكالوريوس من جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا في أي مجال مهني تطبيقي.
أو
- درجة البكالوريوس من أي مؤسسة تعليم عالٍ معترف بها في أي مجال مهني تطبيقي.
أو
- درجة البكالوريوس في التربية من أي مؤسسة تعليم عالٍ معترف بها.
- نموذج تقرير اختبار IELTS الأكاديمي ساري المفعول (خلال سنتان) بمعدل إجمالي لا يقل عن 6.0 مع عدم وجود درجة أقل من 6.0 في الدرجات الفردية لمجموعات (القراءة ،الكتابة ،التحدث والاستماع).
أو
- درجة 90 في اختبار TOEFL ساري المفعول (خلال سنتان) ، بحيث لا تقل درجة الاستماع عن 17 ، والقراءة عن 18 وفي التحدث عن 20.
أو
- درجة 72 في اختبار iBT القائم على الإنترنت ساري المفعول (في غضون سنتان).
- ملحوظة: يُعفى خريجو جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا من متطلبات اللغة.
- يمكن للمتقدمين من المجالات الأكاديمية الأخرى التقدم بطلبات القبول إذا كان لديهم ما لا يقل عن ثلاث سنوات من الخبرة في مجال العمل أو في مجالهم المهني.
- يتعين على الأفراد العاملين في وظائفهم تقديم شهادة من صاحب العمل تؤكد الموافقة على التسجيل في هذا البرنامج.
للاطلاع على الخطة الدراسية للعام 2023- 2024 اضغط هنا
الخطة الدراسية للعام 2024-2025
COURSE NUMBER |
COURSE TITLE | HOURS/WEEK | |||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
Pre-Req | Co-req | CR | LEC | LAB | |||
SEMESTER 1 | |||||||
COMM5010 | Teaching STEM/TVET - EAL Students | - | - | 3 | 3 | 0 | |
EDUC5010 | STEM/TVET Pedagogies | - | - | 3 | 3 | 0 | |
EDUC5020 | Technology-Enhanced Curriculum & Instruction | - | - | 3 | 3 | 0 | |
EDUC5030 | Assessing Experiential Learning | - | - | 3 | 3 | 0 | |
Semester 1 Total: | 12 | 12 | 0 | ||||
SEMESTER 2 | |||||||
EDUC5040 | Reflective Practice in Education | EDUC5010 | - | 3 | 3 | 0 | |
EDUC5050 | Learning & Training with Technology Labs | EDUC5020 | - | 3 | 3 | 0 | |
EDUC5060 | TVET Foundations & Workforce Development | - | - | 3 | 3 | 0 | |
EDUC5070 | Innovation in STEM/TVET Education | - | - | 3 | 3 | 0 | |
Semester 2 Total: | 12 | 12 | 0 | ||||
SEMESTER 3 | |||||||
EDPR5010 | Teaching Practicum | EDUC5040 EDUC5050 | - | 6 | 200 Total HRs | ||
Semester 3 Total: | 6 | 0 | 0 | ||||
Year 1 Total: | 30 | 24 | 0 | ||||
PG Dip. STE Program Total: | 30 | 24 | 0 |
المسارات المستقبلية للخريجين
يمكن لخريجي برنامج دبلوم الدراسات العليا في تعليم STEM/TVET اختيار مواصلة دراساتهم في برنامج الماجستير أو إجراء الأبحاث في هذا المجال.
الفرص الوظيفية للخريجين
يعد دبلوم الدراسات العليا في تعليم STEM/TVET برنامجًا تطبيقيًا له نتائج تعليمية مرتبطة بسوق العمل.
توجد حاليًا مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية في هذا المجال وتشمل، على سبيل المثال ما يلي:
- مدرّس في STEM.
- مساعد مختبر.
- مدرس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- مدرس تكنولوجيا التصميم.
- مدير تدريب وتطوير مؤسسي.
- مدرب تكنولوجيا التعليم.
- مدرب نظام إدارة التعلم.