7 برامج جديدة في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا. باب القبول ما زال مفتوحاً لفصل الخريف الدراسيّ 2024

أخبار
New Programs
7 new programs at University of Doha for Science and Technology
Admissions are still open for Fall 2024

أعلنت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا عن طرح 7 برامج جديدة، تمّ وضعها بعناية لتلبّي متطلبات العالم المهنيّ وتساهم في النموّ الاقتصاديّ على الصعيدين المحليّ والعالميّ. وتتضمّن لائحة البرامج الجديدة تخصّصات ضمن مختلف الكليّات إذ طرحت كليّة الأعمال  بكالوريوس إدارة الأعمال في إدارة الخدمات اللوجستيّة وسلاسل الامداد وماجستير العلوم في التسويق الرقميّ وريادة الأعمال؛ وطرحت كليّة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات بكالوريوس العلوم في الاتّصال الرقمي والإنتاج الاعلاميّ (مسار عربي- انجليزيّ) وماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعيّ والأمن السيبرانيّ الادراكيّ؛  وطرحت كليّة الهندسة ماجستير العلوم في سلامة العمليّات؛ كما طرحت كليّة العلوم الصحيّة بكالوريوس العلوم في التمريض بمساراته الثلاثة أوّلها استقبال طلبة الثانوية العامة، أمّا الثاني فيستقبل الممرضات والممرضين المسجّلين الذين يريدون استكمال دراستهم بعد الدبلوم والثالث لمن يرغب باستكمال دراسته ما بعد دبلوم التمريض العمليّ. إنّ أبواب القبول مفتوحة لهذه البرامج التي ستكون متاحة في فصل الخريف الدراسيّ 2024.

وقد سلّطت الجامعة الضوء على أهميّة هذه البرامج بمختلف جوانبها، فيأتي برنامج ماجستير العلوم في سلامة العمليّات بعد دراسة ميدانيّة أظهرت طلباً كبيراً على خريجين ومتخصصين في سلامة العمليات، خصوصاً بعد أن أطلقت قطر أكبر توسعة في تاريخها لإنتاج الغاز الطبيعي المسال. يغطي البرنامج الحاجة إلى بناء القدرات المحلية لإدارة هذه التوسعات الضخمة.

كذلك يأتي برنامج بكالوريوس العلوم في التمريض تلبية للحاجة الكبيرة للممرضين والممرضات محليّاً وعالميّاً بما يقارب 5.9 مليون على مستوى العالم. ويساهم في توفير أعداد من الممرضين والممرضات إضافة الى تطوير مهارات الممرضين الحاليين بحيث يتمّ تعزيز الرخصة من ممرض عملي إلى ممرض مسجل وكذلك زيادة المؤهلات الأكاديمية من ممرض مؤهل بدبلوم إلى ممرض مؤهل ببكالوريوس.

وتمّ تصميم برنامج ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعيّ والأمن السيبرانيّ الادراكيّ؛ في إطار رؤية قطر 2030 بحيث تقوم قطر بتبنّي التكنولوجيات الناشئة وبرامج التحوّل الرقميّ على نطاق واسع من خلال برامجها الوطنيّة ما يستدعي وجود اختصاصيّين في هذا المجال يلّبون احتياجات السوق لكفاءات ذات خبرة في الذكاء الاصطناعيّ ويعملون على تحصين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز القدرات الأمنية السيبرانية أيضاً.

أمّا بكالوريوس إدارة الأعمال في إدارة الخدمات اللوجستيّة وسلاسل الامداد مع تخصص في اللوجستيات البحرية يهدف إلى إنتاج متخصصين في مواجهة التحديات الحديثة لقطاع اللوجستيات الواسع وضمنه اللوجستيات البحرية. يقوم البرنامج بربط المبادئ الأساسية لإدارة الأعمال مثل الموارد البشرية، التسويق، المحاسبة والمالية مع التركيز بشكل خاص على المجال البحري.

وكذلك يركّز ماجستير العلوم في التسويق الرقميّ وريادة الأعمال على المهارات التجارية الرئيسية في المجالات المتعلقة بالتكنولوجيا، البحث التجاري، التفكير التصميمي، والابتكار ويشمل دورات مثل إدارة التسويق الاستراتيجي، وسائل الإعلام الرقمية، تسويق ريادي، إدارة العلامات التجارية الاستراتيجية وغيرها.

وأخيراً يهدف بكالوريوس العلوم في الاتّصال الرقمي والإنتاج الاعلاميّ (مسار عربي- انجليزيّ) إلى استقطاب عدد كبير من الطلبة القطريين وتزويد الخريجين بالمهارات اللازمة في التكنولوجيا الرقمية للإعلام ولقيادة الفرق التقنيّة المختصّة بالصوت والصورة، والتميز في مختلف مهن الإنتاج الإعلاميّ أمام الشاشة أو خلف الكواليس والمساهمة بفاعلية في استعمال التكنولوجيا في أقسام الاتصال في كلّ من المؤسّسات الحكوميّة والخاصة.

وتعليقاً على إطلاق البرامج الجديدة قال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا: " تطرح الجامعة برامجها الجديدة بعد دراسة ميدانيّة متكاملة تجمع أصحاب الاختصاص وروّاد الصناعة والعالم الأكاديميّ لوضع مناهج ومقرّرات تحضّر الطلاّب ليس فقط لما يحتاجه سوق العمل حاليّاً بل أيضاً لما هو مطلوب في المستقبل. ويسعدنا كذلك أن نشهد على الوعي الذي بات يتمتّع به الجيل الجديد وأولياء أمورهم حول أهميّة التعليم التطبيقيّ. وتقدّم الجامعة لطلاّبها تعليماً في إطار يحاكي بيئة العمل ليستفيدوا من فرص تساهم في تطبيق ما تعلّموه إضافةً الى تدريبات ميدانيّة بالتعاون مع شبكة شركاء الجامعة. فمن خلال تجربة تعليميّة متكاملة تتمكّن الجامعة من صقل مهارات خرّيجيها وتسهيل انخراطهم في سوق العمل."

تقدّم جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا أكثر من 70 برنامجاً، تندرج في إطار 5 مجالات أساسيّة وهي: الهندسة والتكنولوجيّا، إدارة الأعمال، الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم الصحيّة والتعليم العام. وتسهّل الجامعة التسجيل الالكترونيّ لمن يرغب في الالتحاق ببرامجها عبر موقعها الالكترونيّ "udst.edu.qa ".

ويعفى الطلاب القطريون وأبناء القطريات المنتسبين الى الجامعة من الرسوم الدراسيّة لبرامج الدبلوم والبكالوريوس. وتختلف المتطلبات المرتبطة بقبول الطالب بحسب البرنامج الدراسيّ، ولاشكّ بأنّ هناك شروط أساسيّة للقبول ومنها الشهادة الثانويّة بمعدل 60% كحد أدنى أو ما يعادلها واختبار تحديد المستوى في اللغة الانجليزيّة والرياضيّات. والأهمّ أنّ الجامعة تقدّم برنامجاً تأسيسيّاً لمن لم يستوفوا شروط القبول من أجل إعطائهم فرصة لدخول البرنامج الذي اختاروه في ما بعد.

وقد طوّرت الجامعة برامجها بحسب إطار المؤهلات الأكاديمي الوطني وهي تتواءم أيضاً مع متطلبات الاعتماد العالميّة. وكلّ البرامج المقدّمة تضمّ مقررات تطبيقيّة تتراوح نسبتها ما بين 40 الى 70% بحسب الاختصاص. تحتضن الجامعة أكاديميّين ذوي كفاءات عالميّة في التعليم، بالإضافة الى مرافق من الطراز الأوّل. سيتمكّن الطلاّب المنتسبون الى الجامعة من متابعة تعليمهم في صفوف متطوّرة تقنياً ومن خلال مشاغل ومختبرات وأجهزة محاكاة على أعلى مستوى. وقد تميّزت الجامعة بكونها الوجهة الأمثل للتعليم المبنيّ على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيّات (STEM) مع التركيز على التعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ، إضافة الى كونها المصدر الأبرز لتخريج أفضل الكفاءات.