صمم ماجستير العلوم في التسويق الرقمي وريادة الأعمال لتزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة للنجاح في مجال الأعمال الرقمي، ويقدم البرنامج المبتكر منهجاً شاملاً يركز على التعليم التطبيقي في مجالات رئيسية مثل الإعلام الرقمي، التسويق الريادي، التجارة الإلكترونية، إدارة العلامات التجارية الاستراتيجية، واتخاذ القرارات المختصة بالتكنولوجيا.
سيكتسب الطلاب من خلال مزيج من الرؤى النظرية والتجارب العملية، فهماً عميقاً لأحدث الاتجاهات والاستراتيجيات والتقنيات التي تشكل مجالات التسويق الرقمي وريادة الأعمال. يتعلم الطلاب في هذا البرنامج كيفية الاستفادة من القنوات الرقمية بفعالية للوصول إلى الجمهور المستهدف، وإعداد حملات تسويقية فعالة، وتعزيز نمو الأعمال في العصر الرقمي.
يضع البرنامج تركيزاً كبيراً على التعلم العملي، حيث تتاح للطلاب فرص العمل على مشاريع واقعية، والتعاون مع شركاء من الصناعة، وتطوير مهارات عملية قابلة للتطبيق المباشر في مساراتهم المهنية المستقبلية. سواء كانوا طموحين ليصبحوا رواد أعمال أو محترفين في التسويق، فإن خريجي هذا البرنامج مستعدون ليبرزوا كقادة ديناميكيين ومبتكرين قادرين على التنقل والنجاح في بيئة الأعمال الرقمية السريعة التغير و التطور.
مدة البرنامج
سنتان
متطلبات القبول
- درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا.
أو
- درجة البكالوريوس في مجال دراسة ذي صلة من مؤسسة تعليم عالي معتمدة بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0 من أصل 4.0.
- درجة المطلوبة في اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا (UDST) أو درجة النجاح من اختبار لغة اإنجليزية معترف به ومعتمد دولياً ، كما تم التحقق من صحته من قبل قسم القبول والتسجيل.
أو
- نموذج تقرير اختبار IELTS الأكاديمي ساري المفعول (خلال سنتان) بمعدل إجمالي 6.0 مع عدم وجود درجة أقل من 6.0 في العناصر الفردية لمجموعات (القراءة ،الكتابة ،التحدث والاستماع).
أو
- درجة 90 سارية المفعول (خلال سنتان) لاختبار TOEFL ولا تقل عن (17 في الاستماع ، و 18 في القراءة ، و 20 في التحدث).
أو
- درجة 72 سارية المفعول (خلال سنتان) في iBT .
- يجب تقديم كشف الدرجات الأكاديمية المتعلقة بدرجة البكالوريوس خلال التقديم.
و
- شهادة توظيف من صاحب العمل الحالي تشير إلى مدة خبرة العمل بدوام كامل (سنتان كحد أدنى).
أو
- قد يُنظر إلى قبول المتقدمون الذين لم يكملوا برنامج البكالوريوس في دراسات الأعمال المتصلة ، سيُطلب من هؤلاء المتقدمين إكمال أحد أو أكثر من الدورات الجامعية لتهيئتهم للنجاح في برنامج الماجستير .
الخطة الدراسية للعام 2024- 2025
Course number | course title | REQUISITE | HOURS/WEEK | |||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|
PRE-Req | co-req | cr | lec | lab | ||||
Semester 1 | ||||||||
BUSG5010 | Advanced Business Research Methods | - | - | 3 | 3 | 0 | ||
DMET5010 |
Contemporary Issues in Digital Marketing |
- | - | 3 | 3 | 0 | ||
DMET5020 | Marketing Management & Digital Strategies | - | - | 3 | 3 | 0 | ||
Semester 1 Total | 9 | 9 | 0 | |||||
SEMESTER 2 | ||||||||
BUSG5020 | Decision Making & Negotiation |
- |
- | 3 | 3 | 0 | ||
DMET5030 | Digital Media & Viral Marketing | DMET5020 | - | 3 | 3 | 0 | ||
DMET6091 | Entrepreneurial Marketing | - | - | 3 | 3 | 0 | ||
Semester 2 Total | 9 | 9 | 0 | |||||
Year 1 Total | 18 | 18 | 0 |
Course number | course title | REQUISITE | HOURS/WEEK | |||
---|---|---|---|---|---|---|
PRE-Req | co-req | cr | lec | lab | ||
Semester 3 | ||||||
DMET6010 | E-Commerce & Entrepreneurship | DMET5030 | - | 3 | 3 | 0 |
DMET6020 | Business Models in the Digital Age | DMET5030 | - | 3 | 3 | 0 |
DMET6092 | Strategic Brand Management | - | - | 3 | 3 | 0 |
DMET6099 |
Digital Marketing & Entrepreneurship Thesis | BUSG5010 & Min 12 Credits | - | Credits will not be counted in this semester. Course will be assessed in the final semester. | ||
Semester 3 Total | 9 | 9 | 0 | |||
SEMESTER 4 | ||||||
DMET6093 | Technology-driven Decision Making | DMET6020 | - | 3 | 3 | 0 |
DMET6099 | Digital Marketing & Entrepreneurship Thesis | BUSG5010 & Min 12 Credits | 3 | 6 | 0 | 18 |
Semester 4 Total: | 9 | 3 | 18 | |||
Year 2 Total: | 18 | 12 | 18 | |||
M.Sc. DME Program Total: | 36 | 30 | 18 |
المسارات المستقبلية للخريجين
قد يختار خريجو برنامج الماجستير في التسويق الرقمي وريادة الأعمال (M.Sc. DME) متابعة دراستهم والسعي للحصول على درجة الدكتوراه في مجال تخصصهم.
الفرص الوظيفية
ترتبط نتائج التعلم لبرنامج الماجستير في التسويق الرقمي وريادة الأعمال بشكل وثيق مع سوق العمل.
تتوفر مجموعة واسعة من الفرص المهنية في هذا المجال، وتشمل ولكن لا تقتصر على ما يلي:
- رئيس تنفيذي للتسويق (CMO)
- استشاري في مجال التسويق الرقمي
- مدير تسويق المحتوى
- مدير التسويق الرقمي
- مساعد في مجال التسويق الرقمي
- اختصاصي في التسويق الرقمي
- مدير التسويق
- رائد أعمال
- منسق تسويق
- مدير وسائل التواصل الاجتماعي
- مؤسس شركة ناشئة