يؤهل بكالوريوس العلوم في التمريض الطلاب ليصبحوا اختصاصيين مبتدئين مسجلين وقادة وعلماء في مجال التمريض . يزود المنهج الحديث الطلاب بالمعرفة والمهارات والسمات لتوفير السياق والرعاية التمريضية المرتكزة على الأدلة والصلة الثقافية عبر سلسلة الرعاية المستمرة ودورة الحياة في مواجهة أنظمة الرعاية الصحية سريعة التغير.
يتعلم طلاب التمريض تشكيل مستقبل التمريض والرعاية الصحية من خلال خيارات للمشاركة في مشاريع البحث أو ضمان الجودة أو مبادرات الابتكار الريادي والتكنولوجي. يمكن للطلاب أيضًا اختيار اكتساب كفاءات إضافية في مجال يركز على تطبيق الرعاية الإكلينيكية.
كما يتم في هذا البرنامج دعم تعلم الطلاب في مركز تجريبي متطور للتمريض والقبالة، مجهز بأحدث المعدات وأجهزة محاكاة عالية الدقة ومدربين ذو خبرة عالية. ويستفيد الطلاب أيضًا من مختبر المحاكاة الافتراضي الحديث وبرنامج المرضى الموحد. يكتسب الطلاب الكفاءة في التدريب العملي من خلال التجربة للتدريب الإكلينيكي في السنة الأولى من البرنامج، يليها التدريب العملي الإكلينيكي المتكامل خلال كل فصل دراسي طوال البرنامج.
يستوفي خريجو البرنامج المتطلبات الأكاديمية لتقديم طلب للحصول على ترخيص كممرض مسجل وهم على استعداد للعمل في بيئات متعددة بما في ذلك المستشفيات العامة والخاصة الابتدائية والثانوية والثالثية ومراكز الرعاية الصحية المتنقلة والعيادات المجتمعية وعيادات الأطباء والمدارس والرعاية المنزلية، الوكالات الحكومية ووكالات السياسة العامة ومعاهد البحوث. يتم إعداد الخريجين للتعليم المستقبلي لدرجة الماجستير في العلوم في التمريض.
مدة البرنامج
أربع سنوات
متطلبات القبول
شهادة التخرج من الثانوية العامة أو ما يعادلها معتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالي بمعدل لا يقل عن 60%، واجتياز المقررات التالية في السنة الدراسيةالأخيرة: الكيمياء وإما الأحياء أو الفيزياء بمعدل لا يقل عن 60%.
- الدرجة المطلوبة في اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية بالجامعة أو درجة النجاح في اختبار لغة إنجليزية آخر معتمد ومعترف به دوليًا، كما يتم تحديده من قبل إدارة التسجيل والقبول.
أو
- نموذج تقرير اختبار IELTS الأكاديمي ساري (خلال سنتان) بنطاق إجمالي 5.0 مع عدم وجود درجة فردية (القراءة، الكتابة، التحدث، والاستماع) أقل من 5.0.
أو
- إكمال السنة التأسيسية في العلوم الصحية بنجاح.
- الحصول على درجة لا تقل عن 60% في اختبار تحديد المستوى في الرياضيات بالجامعة.
أو
- نموذج تقرير اختبار SAT ساري بحد أدنى 480 درجة.
أو
- إكمال السنة التأسيسية في العلوم الصحية بنجاح.
القبول تنافسي. يتم تصنيف المتقدمين المؤهلين بناءً على النسبة المئوية للمدرسة الثانوية في السنة النهائية الإجمالية (الصف 12 أو ما يعادلها)، وتصنيفات اختبارات تحديد المستوى، والفئة الأولوية للقبول.
الخطة الدراسية للعام 2024- 2025
COURSE NUMBER |
COURSE TITLE | REQUISITE | HOURS/WEEK | |||
---|---|---|---|---|---|---|
PRE-REQ | CO-REQ | CR | LEC | LAB | ||
SEMESTER 1 | ||||||
BIOL1030 | Biochemistry & Microbiology |
- |
BIOL1031 |
3 | 3 | 0 |
BIOL1031 |
Biochemistry & Microbiology (Lab) |
- | BIOL1030 | 1 | 0 | 3 |
BIOL1110 |
Anatomy & Physiology Ⅰ |
- | - | 4 | 3 | 3 |
COMM1010 |
English Communication Ⅰ |
- |
- |
3 | 3 | 0 |
NURS1040 | Health & Health Systems | - | - | 4 | 3 | 36 Total HRs |
NURS1101 | Introduction to the Nursing Profession | - | - | 3 | 3 | 0 |
Semester 1 Total: | 18 |
15 |
6 | |||
SEMESTER 2 | ||||||
BIOL1210 | Anatomy & Physiology ⅠⅠ | BIOL1110 | - | 4 | 3 | 3 |
NURS1010 | Introduction to Pathophysiology & Pharmacotherapeutics | (BIOL1110 OR NUMW1210); BIOL1030; BIOL1031; (NUPN1010 OR NUMW1010 OR NURS1101) |
- | 4 | 3 | 3 |
NURS1020 | Nursing Therapeutics I | BIOL1110; BIOL1030; BIOL1031; (NUPN1010 or NURS1101) | - | 4 | 3 | 3 |
NURS1030 | Introduction to Health Assessment | BIOL1110; BIOL1030; BIOL1031 (NUPN1010 or NURS1101) | - | 4 | 3 | 3 |
RSST1001 | Qualitative Designs & Analyses | - | - | 3 | 3 | 0 |
Semester 2 Total: | 19 | 15 | 12 | |||
SEMESTER 3 | ||||||
NURS1021 | Nursing Therapeutics II | NURS1020 | - | 4 | 3 | 3 |
NURS1050 | Person & Family Centered Practice | COMPLETION OF 34 CREDITS | - | 3 | 100 Total Hrs | 3 |
Semester 3 Total: | 7 | 3 | 6 | |||
YEAR 1 TOTAL: | 44 | 33 | 24 |
COURSE NUMBER |
COURSE TITLE | REQUISITE | HOURS/WEEK | |||
---|---|---|---|---|---|---|
PRE-REQ | CO-REQ | CR | LEC | LAB | ||
SEMESTER 4 | ||||||
NURS2020 | Alterations & Therapeutics I |
NURS1021 NURS1050 |
- |
4 | 3 | 3 |
NURS2101 |
Perspectives of Family Health |
(NURS1021 AND NURS1050) OR Entry into PD B.Sc N Program | - | 3 | 3 | 0 |
NURS2102 |
Perspectives of Maternal & Newborn Health |
NURS1021 NURS1050 | NURS2401 | 2 | 2 | 0 |
NURS2103 |
Perspectives of Pediatric & Adolescent Health |
NURS1021 NURS1050 | NURS2401 | 2 | 2 | 0 |
NURS2401 | Nursing Practice for Families | NURS1021 NURS1050 | NURS2102 NURS2103 | 3 | 192 Total HRs | |
Semester 4 Total: | 14 |
10 |
3 | |||
SEMESTER 5 | ||||||
HSDH2101 | Health Technology & Informatics | - | - | 3 | 3 | 0 |
NURS2010 | Theorectical Perspectives of Acute Health | NUPN 2050 OR NURS2401 | NURS2050 OR NURS2491 | 6 | 6 | 0 |
NURS2021 | Alterations & Therapeutics II | NURS2020 | - | 4 | 3 | 3 |
NURS2491 | Nursing Practice for Acute Health I | NURS2401 | - | 3 | 192 Total HRs | |
Semester 5 Total: | 16 | 12 | 3 | |||
SEMESTER 6 | ||||||
MATH2002 | Quantitative Designs & Statistics | - | - | 3 | 3 | 1 |
NURS2492 | Nursing Practice for Acute Health II | NURS2491 | - | 2 | 112 Total HRs | |
Semester 6 Total: | 5 | 3 | 1 | |||
YEAR 2 TOTAL: | 35 | 25 | 7 |
COURSE NUMBER |
COURSE TITLE | REQUISITE | HOURS/WEEK | |||
---|---|---|---|---|---|---|
PRE-REQ | CO-REQ | CR | LEC | LAB | ||
SEMESTER 7 | ||||||
NURS3101 | Perspectives of Complex Health |
(NURS2010 AND NURS2492) OR Entry into PPN B.Sc. N Program |
NURS3401 OR NURS3405 |
6 | 6 | 0 |
NURS3102 |
Perspectives of Chronic Health & Life Limiting Conditions |
(NURS2010 AND NURS2492) OR Entry into PPN B.Sc. N Program | NURS3401 OR NURS3405 | 3 | 3 | 0 |
NURS3401 |
Integrated Nursing Practice I |
NURS2010 NURS2492 | NURS3101 NURS3102 | 3 | 192 Total HRs | |
NURS4104 |
Adaptive Leadership & Clinical Management |
Min 50 Nursing Credits; OR Entry into PPN B.Sc. N Program OR Entry into PD INIC | - | 3 | 3 | 0 |
Semester 7 Total: | 15 |
12 |
0 | |||
SEMESTER 8 | ||||||
NURS3402 | Integrated Nursing Practice II | NURS3401 | - | 5 | 288 Total HRs | |
NURS4101 | Best Practices & Quality Improvement | Min 50 Nursing Credits; OR Entry into PPN B.Sc. N Program OR Entry into PD B.Sc. N Program OR Entry into PD INIC | - | 3 | 3 | 0 |
Elective: Select 1 of 13 | ||||||
BUSG2001 | Introduction to Entrepreneurship | - | - | 3 | 2 | 2 |
ECON1001 | Global Economic Concepts | - | - | 3 | 3 | 0 |
GARC1001 | Qatar History & Society | - | - | 3 | 3 | 0 |
GARC2001 | Human Development in Qatar | - | - | 3 | 3 | 0 |
GARC2002 | Globalization & Environment | - | - | 3 | 3 | 0 |
HSHG2080 | Ethics in Healthcare | - | - | 3 | 3 | 0 |
NUMW1230 | Maternal Nutrition & Infant Feeding | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1001 | Islamic & Arab Civilization | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1002 | Introduction to Sociology | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1003 | Introductory Psychology | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1004 | Ethical Reasoning | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1005 | Law & Society | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1006 | Introduction to the Arts | - | - | 3 | 3 | 0 |
Semester 8 Total: | 11 | 6 | 0 | |||
SEMESTER 9 | ||||||
NURS3403 | Integrated Nursing Practice III | NURS3401 | - | 2 | 120 Total HRs | |
Elective: Select 1 of 13 | ||||||
BUSG2001 | Introduction to Entrepreneurship | - | - | 3 | 2 | 2 |
ECON1001 | Global Economic Concepts | - | - | 3 | 3 | 0 |
GARC1001 | Qatar History & Society | - | - | 3 | 3 | 0 |
GARC2001 | Human Development in Qatar | - | - | 3 | 3 | 0 |
GARC2002 | Globalization & Environment | - | - | 3 | 3 | 0 |
HSHG2080 | Ethics in Healthcare | - | - | 3 | 3 | 0 |
NUMW1230 | Maternal Nutrition & Infant Feeding | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1001 | Islamic & Arab Civilization | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1002 | Introduction to Sociology | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1003 | Introductory Psychology | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1004 | Ethical Reasoning | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1005 | Law & Society | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1006 | Introduction to the Arts | - | - | 3 | 3 | 0 |
Semester 9 Total: | 5 | 3 | 0 | |||
YEAR 3 TOTAL: | 31 | 21 | 0 |
COURSE NUMBER |
COURSE TITLE | REQUISITE | HOURS/WEEK | |||
---|---|---|---|---|---|---|
PRE-REQ | CO-REQ | CR | LEC | LAB | ||
SEMESTER 10 |
||||||
NURS4102 |
Organization of the Nursing Profession |
Min 50 Nursing Credits OR Entry into PPN B.Sc. N Program OR Entry into PD B.Sc. N Program OR Entry into PD INIC |
- |
3 |
3 |
0 |
NURS4103 |
Critical Analyses of Global Health Trends for Nurses |
Min 50 Nursing Credits OR Entry into PPN B.Sc. N Program OR Entry into PD B.Sc. N Program OR Entry into PD INIC |
- |
3 |
3 |
0 |
NURS4401 |
Exploratory Practice for Nurses |
NURS3403 |
- |
5 |
288 Total HRs |
|
Semester 10 Total: |
11 |
6 |
0 |
|||
SEMESTER 11 |
||||||
NURS4402 |
Consolidation of Nursing Practice |
NURS3403 |
- |
8 |
480 Total HRs |
|
Semester 11 Total: |
8 |
0 |
0 |
|||
YEAR 4 TOTAL: |
19 |
6 |
0 |
|||
B.Sc. N PROGRAM TOTAL: |
129 |
85 |
31 |
المسارات المستقبلية للخريجين
يتمتع خريجو برنامج بكالوريوس العلوم في التمريض بفرصة مواصلة تعليمهم من خلال الحصول على درجة الماجستير في التمريض أو التخصصات في مجالات مختلفة في مجال التمريض.
الفرص الوظيفية للخريجين
يطبق الممرضون أعمالهم في مجموعة واسعة من البيئات، مثل المستشفيات، ومرافق المجتمعات الصحية، والمؤسسات التعليمية، ومرافق الرعاية الطويلة الأجل والصحة العقلية، والصحة المهنية، والعمل الخاص، كما يلعبون أدوارًا حيوية في تعزيز الصحة وتوفير رعاية المرضى عبر السلسلة المتصلة.
توجد حاليًا مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية في هذا المجال وتشمل، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:
- ممرض في المستشفيات
- ممرض في المدارس
- ممرض في مراكز الرعاية الصحية الأولية
- ممرض يقدم الرعاية المنزلية
- ممرض في عيادات الأطباء
- ممرض في العيادات التخصصية
- ممرض في الجهات الحكومية