الدبلوم في التمريض العملي (Dip.NP) هو عبارة عن برنامج مهني صحي مدته عامان يعمل على إعداد الخريجين للترخيص كممرض مشارك مبتدئ في قطر. تأسس البرنامج بناءً على معايير الاعتماد التعليمي المعترف بها دوليا وكفاءات التمريض الكندية للمبتدئين. يساعد تكامل التعليم النظري مع التطبيق المكثف في المختبر والمحاكاة وخبرات الممارسة السريرية المتنوعة على إعداد الخريجين للانضمام إلى القوى العاملة التمريضية كممارسين مستقلين وآمنين ومؤهلين للمبتدئين. دبلوم. يزود البرنامج بإعداد الخريجين بالمعرفة الأساسية والمهارات والحكم المهني للممارسة في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمتنقلة العامة والخاصة والعيادات المجتمعية ومكاتب الأطباء والمدارس والمستشفيات، كما يفتح لهم الأبواب في المستقبل للحصول على بكالوريوس العلوم في التمريض أو بكالوريوس العلوم في القبالة.
مدة البرنامج
سنتان
متطلبات القبول
شهادة التخرج من الثانوية العامة أو ما يعادلها مصدقة من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي بمتوسط 60٪ كحد أدنى ، بالإضافة إلى ثلاث دورات ، كل منها بحد أدنى 60٪: الرياضيات سنة أخيرة (الرياضيات الصف 12 أو الرياضيات المتقدمة الصف 12) ، سنة أخيرة الكيمياء ، و واحد على الأقل من علم الأحياء أو الفيزياء.
- الدرجة المطلوبة في اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية بالجامعة أو درجة النجاح في اختبار لغة إنجليزية آخر معتمد ومعترف به دوليًا، كما هو موثق من قبل إدارة القبول والتسجيل.
أو
- نموذج تقرير اختبار ILETS الأكاديمي الصالح (في غضون سنتان) بدرجة إجمالية تبلغ 5.0 مع عدم وجود أي درجة فرعية (القراءة، الكتابة، التحدث، والاستماع) أقل من 5.0.
أو
- درجة النجاح في اختبار لغة إنجليزية آخر معتمد ومعترف به دوليًا كما هو موثق من قبل إدارة القبول والتسجيل بجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا (UDST).
أو
- إتمام السنة التأسيسية بنجاح في العلوم الصحية.
- ما لا يقل عن 60٪ على مستوى الرياضيات بامتحان الجامعة.
أو
- الانتهاء بنجاح من متطلبات البرنامج التأسيسي.
أو
- نموذج تقرير SAT صالح بدرجة لا تقل عن 480.
القبول تنافسي. يتم تصنيف المتقدمين المؤهلين بناء على السنة النهائية الإجمالية (الصف 12 أو ما يعادلها) في المدرسة الثانوية ، وتصنيفات اختبارات تحديد المستوى ، وفئة أولوية القبول.
- دليل موثق لإتمام التحصينات والاختبارات التشخيصية كما هو محدد في استمارة تحصين الطالب.
- دليل موثق لحصول الطالب على شهادة دعم الحياة الأساسية الحالية (BLS) لمقدمي الرعاية الصحية (المستوى 3) في وقت التسجيل أو في غضون شهر واحد من بدء البرنامج.
- يتحمل الطلاب مسؤولية الحفاظ على التحصينات الحالية وشهادة BLS طوال فترة البرنامج. قد تتغير هذه المتطلبات خلال البرنامج وفقًا لتعليمات وزير الصحة العامة في قطر والشركاء الإكلينيكية الذين يستضيفون تدريبات الطلاب.
خطة الدراسة للعام 2024-2025
COURSE NUMBER | COURSE TITLE | REQUISITE | HOURS/WEEK | |||
---|---|---|---|---|---|---|
Pre-Req | Co-Req | CR | LEC | LAB | ||
Semester 1 |
||||||
BIOL1110 | Anatomy & Physiology I | - | - | 4 | 3 | 3 |
BIOL1030 | Biochemistry & Microbiology | - | BIOL1031 | 3 | 3 | 0 |
BIOL1031 | Biochemistry & Microbiology (Lab) | - | BIOL1030 | 1 | 0 | 3 |
COMM1010 | English Communication I | - | - | 3 | 3 | 0 |
NUPN1010 | Introduction to Practical Nursing | - | - | 3 | 3 | 0 |
NURS1040 | Health & Health Systems | - | - | 4 | 3 | 39 Total HRs |
Semester 1 Total | 18 | 15 | 6 | |||
Semester 2 | ||||||
BIOL1210 | Anatomy & Physiology II |
BIOL1110 |
- | 4 | 3 | 3 |
NURS1010 | Introduction to Pathophysiology & Pharmacotherapeutics |
BIOL1110 BIOL1030 BIOL1031 NUPN1010 |
- | 4 | 3 | 3 |
NURS1020 | Nursing Therapeutics I |
BIOL1110 BIOL1030 BIOL1031 NUPN1010 |
- | 4 | 3 | 3 |
NURS1030 | Introduction to Health Assessment |
BIOL1110 BIOL1030 BIOL1031 NUPN1010 |
- | 4 | 3 | 3 |
Semester 2 Total | 16 | 12 | 12 | |||
Semester 3 | ||||||
NURS1021 |
Nursing Therapeutics II | NURS1020 | - | 4 | 3 | 3 |
NURS1050 | Person & Family Centered Practice | Min 34 Credits | - | 2 |
100 Total HRs |
1 |
Semester 3 Total | 6 | 3 | 4 | |||
Year 1 Total | 40 | 30 | 22 |
COURSE NUMBER | COURSE TITLE | REQUISITE | HOURS/WEEK | |||
---|---|---|---|---|---|---|
Pre-Req | Co-Req | CR | LEC | LAB | ||
Semester 4 |
||||||
NURS2020 |
Alterations and Therapeutics I |
NURS1021 NURS1050 |
- | 4 | 3 | 3 |
NUPN2020 | Theoretical Perspectives of Primary Health Care for Families | NURS1021 NURS1050 | - | 3 | 3 | 0 |
NUPN2030 | Theoretical Perspectives of Maternal and Newborn Health | NURS1021, NURS1050 | NUPN2050 | 2 | 2 | 0 |
NUPN2040 | Theoretical Perspectives of Pediatric Health | NURS1021 NURS1050 | NUPN2050 | 2 | 2 | 0 |
NUPN2050 | Practical Nursing Practice for Families | NURS1021 NURS1050 | NUPN2030 NUPN2040 | 3 | 192 Total HRs | |
Semester 4 Total | 14 | 10 | 3 | |||
Semester 5 | ||||||
NURS2021 |
Alterations & Therapeutics II |
NURS2020 | - | 4 | 3 | 3 |
NUPN2010 | Trends and Leadership for Practical Nursing | Min 34 Credits | - | 2 | 2 | 0 |
NURS2010 | Theoretical Perspectives Acute Health | NUPN2050 | NURS2050 | 6 | 6 | 0 |
NURS2050 |
Practical Nursing Practice Acute Health |
NUPN2050 | NURS2010 | 3 | 320 Total HRs | |
Semester 5 Total | 15 | 11 | 3 | |||
Semester 6 | ||||||
NUPN2060 | Practical Nursing Consolidation |
NURS2010 NURS2050 |
- | 5 | 320 Total HRs | |
Semester 6 Total | 5 | 0 | 0 | |||
Year 2 Total | 34 | 21 | 6 | |||
:Dip. PN Program Total | 74 | 51 | 28 |
المسارات المستقبلية للخريجين
يمكن لخريجي الدبلوم في التمريض العملي (Dip.NP) مواصلة دراستهم وإكمال برنامج البكالوريوس في التمريض.
الفرص الوظيفية للخريجين
تقدم الممرضات/الممرضين الممارسين/الممارسات الرعاية المباشرة للمرضى في المستشفيات العامة والخاصة ، ومرافق الرعاية طويلة الأجل ، ومراكز الصحة المجتمعية ، والمؤسسات التعليمية ، ومكاتب الأطباء ، ومرافق الصحة العقلية ، والصحة المهنية ، والأماكن المنزلية ،، كما يمارسون في الوكالات والإدارات الحكومية وأقسام السياسة العامة.
توجد حاليا مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية في هذا المجال وتشمل ، على سبيل المثال لا الحصر ، ما يلي:
- ممرضة/ممرض ممارس /ممارسة في المستشفى
- ممرضة ممرض ممارس /ممارسة في عيادات الأسنان
- ممرضة ممرض ممارس /ممارسة فيمركز رعاية صحية أولية
- ممرضة ممرض ممارس /ممارسة في أماكن الرعاية المنزلية
- ممرضة ممرض ممارس /ممارسة في عيادات الأطباء
- ممرض ممرض ممارس /ممارسة في الجهات الحكومية